الخميس، 22 مارس، 2012

امــــــــــــى المتوفاه فى يوم عيدها

حقيقة لا اعرف سر اهتمامى الشديد بالمرأة عموما 
- المرأة المعيلة
المرأة الغريمــه
المرأة الاميـــــة
المرأة العانــــــس
المرأة الارملـــــ ـة
المراة  العاملــــــــة 
المراة الثكلــــــــــى 
المرأة الفدائــــــــية
المرأة فى كل زمان ومكان فى بلدى وفى خارجها 
ربما سر هذا الاهتمام ..... ربما امى التى خرجت من رحمها .... ربما بناتى اللآتى خرجن من عروقى ....ربما اختى التى شاركتنى فى الوعاء الذى اطعمنى وسقانى وانا جنينا واخرجنى الى الوجود طفلا ..... ربما خالتى التى حللت محل الكريمة الجليلة العزيزة الغاليه  الكبيرة امى .... وربما عمتى التى حلت محل ابى رحمة الله عليه ربما تكون المرأة التى صادفتنى فى بداية حياتى وعلمتى ماهو الحب وكيف احب  وكيف احافظ على الود ..... وربما كانت المرأة زوجتى شفاها الله والتى عظمت من قدرى ووقفت معى فى وقت حاجتى ووقت رخائى 
ربما تكون هذه الاسباب مجتمعه تكمن فى هذا السر 
       ربما ما الح على فى ازعاجكم غير المقصود وتكبد مشاق تحرير تعليقاتكم  امر مخيب للأمل والمسبب للألم هو مناقشات مجلس الشعب هذه الايام ومحاولة بعض اعضائه تسوية حسابات قديمة مع امرأتنا الفاضلة العظيمة  خاصة فى اعادة النظر فى قانون الخلع ومحاولة خفض سن زواجها الى الاثنى عشرة 
    فبدلا من الاهتمام بالمرأة فى اطار المجتمع وهذا وقته وزمانه وعيدها الحقيقى وليس فى اطار الخلع وسن الزواج والنبش فى القديم 

       انا هتجنن يا ناس  من جنان بعض من يمثلونا 
حرام .....حرام........ حرام 
هذا اجحاف واهدار واستخفاف بحقوق المرأة ... ليهم حق وكل الحق !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
فاين المرأة التى ستدافع عن نفسها  والحفاظ على حقوقها المكتسبه فى ظل هذه النسبه المتدنيه من تمثيل حبيبتنا الغالية .... امى وبنتى واختى وخالتى وعمتى وزوجتى وجارتى وزميلتى ومن تساعدنا فى امر منزلنا 
ولا اجد نفسى الآن الا ان اتوجه الى قبر امى فى يوم عيدها  واقرأ لها الفاتحة وافتح حديثى معها 

امى الغائبة الحاضرة 
كل سنه وانا ذاكرا فضلك 
كل سنه وانا حافظا عهدك ووعدك 
كل سنه وانا كل يوم من رحيلك عنا اطلب لك الرحمه 
كل سنه وكل ام طيبه 
الفاروق 

هناك 80 تعليقًا:

  1. الله يرحمها ويخفف عنها
    وتضلكم بصحه وعافيه تدعولها وتترحمو عليها

    ردحذف
    الردود
    1. اقسم لك يا ام عمر انا بفرح لما بتزورى مدونتى
      تحملين روح طيبه وكانك من اعضاء اسرتى وانك ايضا تحملين اسم بنتى ام عمر
      ربنا يخللى عمر واخوانه
      مع جزيل شكرى لشخصك الكريم

      حذف
    2. صباح الخير عمو
      ترى الشعور متبادل وكتير مبسوطه إني تعرفت على عائلتك الكريمه
      وربنا يخليلك ياهم كلهم
      وطبعن إلي الشرف إنه إسمي بتشابه مع إسم بنتك العزيزه

      ربنا يحفظكم يارب

      حذف
    3. ام عمر رجوعك الى مدونتى خفف كثيرا من الم الوحدة التى اعانيها فصدرى ملئ بتوتر لا اعرف مصدره وتحن جميعا على هذه الحال يوم بصل ويوم عسل انما العسل لا ياتى الا من خليتك يا نحلة عسلنا يا ام عمر احاكيكى كما لو كنت احاكى هبه وكارولين او جيهان وانجى
      بارك الله فيكى يا عفوية الخلق والخلقه

      حذف
    4. الله يارب إيفرجلك همك ويفرجها عليك
      ترى مابجي الفرج إلا من بعد ذياق
      خلي إيمانك بربنا كبير, , وإلا ما تفرج

      أفرحنتي كتير بتعليقك هاد, إلي الشرف صدقن

      حذف
    5. اشكر لك ام عمر جميل احساسك المرهف فتحن على البعد تقرينا المشاعر الانسانية النى ملكت قلمك من نبع قلبك
      ربنا يسعد اسرتك ويخلليلك شريك عمرك واولادك الامامير يارب آمين آمين آمين

      حذف
  2. استوصوا بالنساء خيرا

    ورفقا بالقوارير

    هكذا وصانارسولنا الكريم

    الحقيقة سيدي نحن مجتمع يهين المراة في كافة صور الحياة

    ونعبث بمقدراتها

    (((اصابت امراة واخطأ عمر)))

    هكذا قالها امير المؤمنين عمر وكلنا نعرف من هو عمر

    حينما جادلته امرأة في ان النساء تتعرض للظلم

    والاجحاف

    هكذا يكون الرجل

    وهكذا تكون المرأة عاقلة بليغة وذوا رأي صائب

    وفي التاريخ العربي والفرعوني

    نساء تعلم منهن العالم

    رحمة الله والدة حضرتك واسكنها فسيح جناته

    وشفي الله السيدة الفاضلة زوجتك

    تحيتي

    ردحذف
    الردود
    1. بالرغم من تقدم ستى عتك يا خالد الا اننى استفيد دائما من تعليقاتك واتجاهك الديتى
      مش عارف ارد جمايلك على جميع آل الفاروق

      حذف
  3. الفاروق
    تقدر المرأة لأن الله قدرها وكفى فقدرت الأم والخالة
    والعمة وعموم النساء ... تعرف قدرهم فتعزهم وتقدر
    دورهم والله ان شاء الله سيكرمك بهن ....

    "قانون الخلع" أود أن انبه أنه تشريع اسلامي وليس قانون وضعي ... المملكة العربية السعودية التي تحكم
    بالشريعة الاسلامية أكبر الدول الاسلامية التي تستخدم الخلع واسمح لي أن أحكي لك خطوات طلب الخلع لأن أحدى صديقاتي السعوديات (وهي واحدة من بين آلاف تعج بهن المحاكم هناك ) تتقدم الزوجة للمحكمة وترفع دعوى خلع (وعلى فكرة ليس بالضروري ان تقول أخشى ألا أقيم حدود الله ) فان شرط الكره وحدةة كفيل بطلبها (هذا على لسان القاضي ) المهم يخطر الزوج بدعوى الخلع ويحدد جلستين للصلح في محاولة للاصلاح فان اخفقت المحاولة وقع الطلاق مقابل أن الزوجة تتنازل عن كل مستحقاتها وترد عليه المهر تأسيا بالمرأة التي جاءت للرسول (عليه أفضل الصلاة وأحسن التسليم) تعدد للنبي مآثر زوجها وانه يحسن عشيرها ولكنها لاتطيقه بغضا ... فسألها النبي عليه الصلاة والسلام : هل امهرك؟ فأجابت : حديقة ... فقال: ردي عليه حديقته ....في النهاية أسموه قانون سوزان مبارك وأسموه قوانين تؤدي لهدم الأسرة ماهم أعلم بالخالق الباريء الذي يعلم النفس البشرية وما اخفى ... وقتها فقط سنبيح الخيانة والزنا والتردي ونشوه صورة ام كان من الأفضل ان تبقى صورتها حتى وان انفصلت .... والأكثر هناك برنامج كان على أون تيفي مع الدكتورة آمنة نصير واحد شباب الائتلاف وهو متجاوز زلق يقول من من الرجال يقبل أن يعيش مع امرأة لاتريده ؟ وأجيب سيدي هناك رجال لايؤمنون بذلك وتأخذهم العنجهية للابقاء على زوجاتهن وان كرهن وهذا بعيد عن الاسلام ... المهم رضى الله (معك فاروق انهم تجاوزوا كثيرا وكل مايرمون اليه خال وعار تماما من الحقيقة ... ولمن يريد التأكد فاليرسل في استفسار من ائمة المشايخ السعوديين ..
    الله كفل العزة للمرأة والدين براء من كل متحذلق يريد بحق باطل ... أأسف للاطالة

    ردحذف
    الردود
    1. الدكتورة العظيمة لجين التى اشرقت على سماء مدونتى
      تعليقكك المنير افاد كل من قرأنه من النسوة وكيف لا يفيد وقد خرج من شخصية مثقفه متمكنه فى امر الدنيا والدين وكل ما يهمنا الآن ماوعدت به بالنسبة لفيلسوفنا نوفيق الحكيم الذى انهم بعداوته للمرأة وقد كان اوفى الناس لزوجته ام بنته الوحيدة بعد وفاة ابنه الوحيد واذكر حادثين لا انسى ذكراهما ففى جنازة ابنه كان من ورائه شخصا ماسكا بكرسى خشية ان يصاب مفكرنا باغماء او خلافه وعندما تنبه كاتبنا الى ذلك نهر هذا الشخص وحذره ان لم يخرج من الجنازه سيكون هو الخارج وهذا من شموخ هذا الفريد وقدرته على مواجهة الصعاب رغم كبر سنه وقتها
      والحادثة الثانية عندما تعلقت ابنته الوحيدة بالسائق وطلبت من كبيرنا ان يسمح لها بالزواج منه لهيامها به ولما استنكر هذا الامروافهمها قدرته ان يوفر لها عريسا من خيرة وعظماء مصر ردت عليه ردا مخنصرا بسؤاله وهل يقبل ان تكون علاقتها بمن يختاره كعلاقة والدتها به !!!!!!!
      آسف فقد اطلت عليك بالرد وان كان وزنه اخف كثبرا من تعليقك الثمين السمين
      الفاروق

      حذف
  4. صباح الفل يا بابا يا حبيبى
    ربنا يرحم تيته ويرحم جميع الامهات
    كل سنه وكل ام فى الدنيا بخير وحوليها اولادها منورين حياتها
    وكل سنه وانت طيب انا مش عارفه معملوش عيد اب ليه يا احلى اب

    ردحذف
    الردود
    1. ان نسيت ياهبه اى شئ بالنسبة لجدتك لا انسى يوما استفسرت عن اسمك من ابنتها زينب الذى طير النوم من عيتيها ليلة كاملة وهى تحاول ان تتذكر اسمك
      اعوذ بالله من مرض الزهايمر وقد اصاب ريجين رئيس امريكا فى اواخر ايامه
      تعيشى ياهبه وتفتكرى المرحومة ستك

      حذف
  5. تسلم الايادى كلام حق
    ربنا يرحم والدة حضرتك

    ردحذف
    الردود
    1. الموجـــــــى اللهم ارحم جميع امواتنا فهم يرحلون ويتساقطون كاوراق الشجر
      وحشونا اوى امواتنا يا موجى
      اشكر مرورك ودائما كن معى على تواصل

      حذف
  6. أخي فاروق

    كل التحية لللنساء اللواتي غرسا في الكون على مر العصور لطفا ولينا
    وكل الرحمة لوالدتك المعطاء
    ولكل الأمهات


    تحيتي دوما لرقة وصفك

    ردحذف
    الردود
    1. زيتة زيناتنا
      مش عارف ليه يازينه بحس انك قريبه منى كقرب كارولين وهبه وبناتى الآخرين
      رقة وصفى كما ذكرتى رانيها من رقة احساسك وشعورك الحاضر الناضر لزملائك
      عشت لينا يازينه وجعلنا لك اسرتك الثانيةوجعلك لنا شرفاننتسب به الى اسرة الشهيد يا اخت الشهيد

      حذف
    2. كل التحية للطفك وجمال قولك وارهاف احساسك

      لكم يشرفني أن أكون في منزلة بناتك العزيزات هبة وكارولين وهن فعلا لي أخوات وصديقتان عزيزتان...
      وأنت لي نعم الأخ والأب والصديق

      لروحك الطيبة كل الود

      تحيتي

      حذف
    3. اولا قبل ما انسى كل سته وانت طيبه يا زينه ةقدوافق عيدك مع اعياد فلسطين المجيدة
      هل تعلمين ان بتت كارولين اسمها زينه
      بارك الله فى كل الزينات وجعل ايامنا مليئة بالزينات والليالى الملاح
      شكرا شكرا شكرا

      حذف
  7. ربنا يرحمها ويسكنها فسيح جناته

    دمت لنا كلمة الدفاع يا عمو فاروق :)

    ردحذف
    الردود
    1. حبيبتى لوزه انا لسه حاطط اللوز امام عيتى ولم اقشره
      (وحشانى شقاوته شقاوته وحشانى بحبه بحبه وهوه بيهوانى وهوه بيهوانى )( الله يديكى الصحة يا شادية الطرب كم اغنتنا بطربها وحنانها وشقاوتها اللى تشبه كتير شقاوتك يا لوزه
      شكرى وقبلات اب الى ابنته على جبينها الدافئ

      حذف
  8. الف رحمه عليها
    واللهم اسكنها جنتك اللهم امين

    ردحذف
    الردود
    1. الاستاذ محمد عامر
      دائما ابدا تكون حاضرا بتعليقاتك المشرفه مع آل الفاروق
      اكرر شكرى وامتنانى وتقديرى لشخصكم الكريم
      دائما معنا اخى ونفسى اعرف اللفيف الطيب الذى حولك حتى ازداد شرفا

      حذف
  9. ربنا يرحمها يا رب و يدخلها فسيح جناته
    وكل سنة و كل ام و سيدة و بنت طيبة :)
    حقيقي كلام حضرتك صح جدا و يا ريت كل الرجال تفكر بهذا المنطق فالرسول صلى الله عليه و سلم قال "استوصوا بالنساء خيرا" و للاسف في زماننا هذا قليل من يستوصون بالنساء خيرا
    دمت لنا بكل الخير استاذي :)

    ردحذف
    الردود
    1. سيادية الرجل هيه اللى مبوظه الدنيا طب خللى الدنيا بدون تساء ايه يبقى طعمها ايه يبقى شكلها وعشان ربنا عارف مدى حب الرجل للمرأة وعده بحوريات الجنه

      حذف
  10. لا يستهان بدور المرأة في المجتمع أبدا.
    والانتقاص من قدرها كانثى من فكر الجاهلية.
    رحم الله والدتك سيدي الفاروق، وجميع أموات المسلمين.
    ورحمنا الله نحن الأحياء.

    ردحذف
    الردود
    1. ابو حسام الدين
      تذكر اخى الكريم من مدة ونحن نتواصل فى كتاباتنا وحثتنى ان اكتب عن رحلنى الى الهند وعاتبتنى بتأجيلى المستمر فى النشر
      كم كنت دائما وراءنا تدفعنا وتشجعنا وتزكينا
      كامل شكرى واحترامى حبيبى ابو حسام

      حذف
  11. للدرجة دي انا زعلتك؟ لدرجة انك مش عايز تنزل تعليقي؟
    مش عارفة أقولك ايه.. يمكن عشان مشاعرك جياشة النهاردة
    بس كل اللي أقدر أقوله اني متفهمة ولكن الى حد ما انشد
    تفهمك ... شكرا لك ولن أزعجك أبدا وان أردت التحدث تعرف كيف تصل لي

    ردحذف
  12. مش عارفة أرد عليك بايه ولا اقولك حالتي ازاي
    أنا في حالة ذهول ولا أصدق ما خطته يداك.....
    اقسم بالله العلي الغظيم انني نمت تعبا مما كان
    لدينا هنا وبعد ان نمت حوالي الساعة ال 4 حتى اني
    لم أستطع القيام لصلاة الفجر ... لاابرر فما بيننا
    هو ثقة وانت لم تفرض نفسك علي ولكن ربما انا هي من
    اخترقت حياتك بلا وجه حق ... وعندما قلت لك على المقابلة
    ايمانا مني بأنني أريدك تفعل ما تريده وظننت انك مطالب
    أمام بناتك بتبرير لظهوري في حياتك ولذا أردت أن تتودد لكل من يخصوك وانت تحبهم حتى لايمنعك شيء عني ... لكني بحق نادمة ليس لشيء
    سوى أن الظنون اخذتك بعيدا عني (لك العذر فلم تعرفني بعد)
    لاادري هل تجاوزت الحد؟ أم أنني لم اعي أنني اجرح اعز الناس لي؟
    نهاية لااعلق عندك لكي ترد لي الصنيع أو لتفيني قدري وانما أعلق
    لأن في ادراجاتك أمانة ورسالة فقط أرد عليها لأنه شرف لي أن أرد...
    لااظنك ستتعب بدوني فيبدوا ان مثار حزن لك منذ عرفتني ....
    معذرة سيدي وطيب عمري ... لاتبرر ما نطقت به مشاعرك ولكن سأحتاج
    فعلا مزيدا من الوقت حتى اتقبل ما حدث .... فقبل أن أحدثك كنت أقسمت ألا يكون لي علاقة مع أي أحد فكفاني جراحا لاحصر لها ولا عد ....
    أعذر جهالتي واعدك اني لم أكن عند حسن ظنك .... واعدك اني لن ازعجك
    بالطبع غير قابل للنشر

    ردحذف
  13. فاروقنا
    كلك الزهرات
    و ابن بطوطة المدونين

    انا مهما خدتنى المدن
    و خدتنى ناس المدن
    دايما صورتك ف قلبى
    دليلى للمدن
    اطوى المدن و اجيكى
    مشتاق لمور عنيكى
    مبحسش فى البراح ده
    اللى ف حضنك يا امى
    الابنودى

    ليس غريبا ان يكون هذا هو راى الفاروق
    و هو من زرع لنا اربعة من الزهرات
    يبوحوا لنا بكل الروائح الجميلة و يسروا اعيننا بجمالهم
    اما المراة و ما يريدوا نواب الظلام ان يعودوا بنا للخلف
    سيدى انا احمل المراة مسئولية ما حدث
    مسئولية هذه النتيجة و لها نصغ عدد الاصوات
    فاروقنا
    اتمنى ان تتذكر دورها فى تاريخنا و تعود للخلف سنة 19 حين تقدمت الصفوف
    سيدنى و تاج راسنا المراة
    قفى بجانب نفسك حتى نستطيع ان نقف بجانبك

    كل سنة و انتى طيبة
    ورحم الله والدتك الغالية
    تحياتى و تقديرى

    ردحذف
    الردود
    1. المرأة يا ابراهيم هى امى وبتنى وقرينتى وخالتى وعمتى وجارتى وزميلتى
      وما اثار حفيظتى حقا موقف بعض اعضاء مجلس الشعب منها كان هناك ثأر بايت
      كلماتك طعمت وازكت البوست فانت دائما وراء آل الفاروق جميعا باعتراف الجميع

      حذف
  14. بوب الحبوب
    الله يرحم جدتي
    وكل سنه وكل ام بخير
    اما عن اعاده النظر في موضوع الخلع
    فكل واحده بتشاور عقلها في الخلع
    تلحق نفسها بسرعه احسن يتلغي هههههه
    بصراحه يا ابي انا ضد من يفكر في تحجيم وظلم
    المرأه كفاها ظلم عبر السنين السابقه
    وكل سنه وامي الحبيبه بخير وفي احضاني
    وكل سنه وانت يا ابي الامان والاطمئنان
    تحياتي بوب

    ردحذف
    الردود
    1. والله يا كارولين انتم مظلومون معانا نحن الرجال
      ونسى الرجل اته خرج من رحم المرأ’
      مش يختشى على دمه ويرد الجميل ( وهل جزاء الاحسان الا الاحسان )

      حذف
  15. سيدي الفاروق ..
    فخورةهي بك في قبرها ..
    ربي ارحمها واغفر لها
    وأنر قبرها وأجمعها
    بمن تحب في
    جناتك جنات النعيم

    ردحذف
    الردود
    1. سوما
      تعرفى ان شقيقتى الوحيدة اسمها سومه
      مش عارف اشكرك ازاى لهذا الدعاء الصادر من القلب احسست بسرعة وصوله الى السماء من ابنة حنونه
      جزاك الله كل خير حبيبتى

      حذف
  16. مساء الورد فاروق

    في البداية رحم الله أم الفاروق وجعل مثواها جنات النعيم فدعوة من

    ابنها الصالح هي أعظم الهدايا التي تقدم لامرأة في عيدها ...

    كل عام وجميع الأمهات بخير وعلى وجه الخصوص أمي ووالدتي الثانية

    التي وهبني أياها القدر " ام ريماس " ...

    للأسف لا أعلم سر قضية العرب مع المرأة ولماذا جل أهتماماتنا

    هي دوناً عن كل القضايا التي تزخر بها بلداننا المكلومة والموبوئه

    وليتنا ننصفها بدل أن ننهكها ....

    تحياتي وإحترامي

    ردحذف
    الردود
    1. فارسنا المغوار
      كم كان تقديرى لك واعزازى لمشاعرك الوفيه لذكرك لامك الثانية ام عزيزتنا وتاج مدوناتنا وفارسة اشعارنا المحبوبة ابنتى الماسة الخامسة ريماس ولوانى لم التق بتعليقها لاطمئن على تواجدها فى زمرتنا الشجية ومع هيه وكارولين اللاتى تعشقانهاوقد خرجت من رحم امهمهما الثانية ام ريماس

      حذف
  17. عاش عمو فاروق :)))
    يا ناصرنا :)

    وربنا يرحم والدة حضرتك ويسكنها فسيح جناته

    تحياتى لحضرتك :)

    ردحذف
    الردود
    1. رونا على
      اولا اشكر لك البوست الذى توهت فيه الى عائلة آل الفاروق
      حقيقة كان لفة طيبة وفية منك وحازت الرضا الكامل والتقدير من اختيك هبه وكارولين ربنا ما يحرمكن من بعض وتشكر مدوناتنا التى صادفت محلها فى انتقاء افضل واعز ماصادفنا فى عالم المدونات

      حذف
  18. المرأة نصف المجتمع و الاهتمام بها و مراعاة حقوقها واجب
    و الاسلام كفل لها تلك الحقوق
    كل عام و النساء بخير
    و رحم الله والدتك يا استاذي

    ردحذف
    الردود
    1. الدكتور الحبيب سيف المدونين كما احب ان اناديه
      نوه المركز القومى للاحصاء ان نسبة الاناث اكبر من نصف نسبة الرجال وهذه ظاهرة يجب التنبه اليها فى تمثيل المراة فى كل شئون حياتنا
      اشكر مرورك الذى شرف من شأن مدونتى
      ارجو ياسيف فى رسالة خاصة ان تطمئننى على حالك وعلى صحتك حيث ارى ان الموووووووود مش تمام وربنا يخيب ظنى واسمع كل خير عنك

      حذف
  19. كماانا اافخر باني امرأه
    فقد وصى رسول الله بالمرأه
    وقال صلى الله عليه وسلم رفقا بالقوارير
    احسنت استاذ فاروق فالمرأه لها مكانه كبيره في حياتنا
    فهي الام والاخت والخاله والعمه والزوجه والابنه
    بس خلي بالك ان هن خلقن من ضلع اعوج
    هههههههههههه
    بس الضلع ده جمب القلب
    علشان كده تلاقي عند المرأه الحنيه والعاطفه اللي مالها حدود
    وقد جعل الله الجنه تحت اقدام الامهات
    فليس بكتير عليه امي ان اقبل رجلك وايدك
    تحياتي لك استاذ فاروق على البوست

    ردحذف
    الردود
    1. العزيزة الى قلبى قبل قلمى ريرى
      انا لا اخاف من المرأة يا ريرى
      قبل ان تقولى عزيزتى ان المرأة خلقت من ضلع اعوج انا اقول ان المرأة كان يمكن ان يخلقها الله من رأس الرجل فتؤثر على تفكيره و هى عاطفية
      وكان ممكن ان يخلقها من قدمه وهذا يبعدها عن تكريمه
      ولكن خلقها من الضلع الايسر من جوف قلبه الكامن لكى يهيم بها حبا وولها

      حذف
  20. ربنا يرحمها...عجبني اوي طريقه احترام حضرتك وتقديرك للمرأه
    ...لو نسبه بسيطه من الرجاله قدروا ده...المرأه هتمتع بكل حقوقها
    وبكل بساطه..تقبل تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. الحقيقة يا اميرة انا لم اوف الموضوع حقه واقول كلاما مستهلكا سبق سرده من لت وعجن ولكن اردت حتى لا يمل القارئ ان ابعد عن البيان التقليدى بخاطرة اتمنى ان تكون قد حازت رضاك عزيزتى
      والى لقاء جديد مع خاطرتك وخاطرتى

      حذف
  21. مساء الخير أستاذ فاروق
    الله يرحم أمهاتنا جميعا ويجعل مسواهم الجنة
    أية يا أستاذ مش بتشرف بزيارة حضرتك منذ فترة زعلان مني ؟؟
    أفتقدك كثيرا !!
    مع خالص أحترامي وتقديري

    ردحذف
    الردود
    1. وانا اقدر اتخلف او استغنى عن حبيبى وجارى وزميل دربى
      تعرف يا حلاوة انا بودى كما اقرأ لعزبز كلامك المشرف الهادى الشافى ان اعلق ولكن انا امام بحر امواجه عالية غالية وانا فى العوم ضعيف
      اعذر هوانى
      مع كامل شكرى وتقديرى

      حذف
  22. ربنا يرحم امهاتنا جميعا احياء وامواتا
    فيوم واحد نحتفل بها هذا هو الاستخفاف بعينه
    امهاتنا كل يوم لها احتفال خاص
    تحياتي
    ودومت بكل ود استاذي

    ردحذف
    الردود
    1. العقل الجميل
      احنا كده يا مصريين لا نعطى اى امر حقه من التقديرو التبجيل فمثلا
      هل ننتظر يوما واحدا لكى نحب فيه وهو يوم عيد الحب كذلك يوم عيد الام وعيد النصر وعيد..........

      حذف
    2. سيدى العقل الجميل سهى عليا ان اشكرك على اهتمامك بالتعليق الذى اسعدنى كثيرا
      شكرا ابنى على التعليق

      حذف
  23. صباح الفل والياسمين
    علي أستاذنا الكبير ربنا يعطيك العافية وطيلة العمر ولا يحرمناش من اعمالك وابدعاتك الرائعة
    علي فكرة أن شاء الله لما أنزل مصر الاخت شهر زاد عزمنا علي ملوخية !! الله بأذن الله عما قريب ما هي من العباسية لباب الشعرية مسافة بسيطة صح
    تحياتي ودعاوتي لكم بي كامل الصحة والعافية
    تحياتي القلبية

    ردحذف
    الردود
    1. حلاوة ما هذا الاغداق من التشريف الذى لا استطيع ان اتحمل ثقله الغالى
      تعرف يا حلاوة انا كانت رجلى تاخدنى دائما للعباسية وكنت ادخل سينما سهير وامتحنت مرة فى مدرسة فؤاد الاول
      ولى مع العباسية حكايات وروايات وهل تعرف ان عبد الوهاب كان له سكنا فى العباسية
      وبمناسبة عزومة شهرزاد فالملوخية من اكلاتى المفضلة ...... يالله عشان نجهز الجاتوهات من تسيبس والا نجيب تورته افضل ونرسم عليها البيانو وصاحبة البيانو وكارولين تعزف على التورته

      حذف
  24. تسلم ايدك يا عمو

    اولا رحمة الله على كل امهاتنا وجداتنا
    المرأة دائما حولها تثار القضايا مع ان الأمور بسيطة وسهله
    لن نختلف ان كل ما نرده للدين يكون رائعا وكما يجب ان يكون ولا افضل منه
    المرأه عندما تكون مسلمة ملتزمة تكون حقا ذات كبرياء وعظمه

    لكن كل ما يثيرونه حولها قضايا لها اغراض اخرى تنجرف فيها المرأة او كثير منهن

    دمت بخير

    ردحذف
    الردود
    1. رؤى
      المرأة لها كيانها وقدرها ووزنها فى كل زمان زمكان وبدونها نفقد كل طعم فى حياتنا
      طعم الطعام
      وطعم الوتس الانس
      طعم الرفيق فى وقت الحاجة ووقت الرخاء
      وطعم اعداد رجالنا
      وطعم انتظار بكره وبعد بكره وبعد بعده

      حذف
  25. أستاذنا إسمح لى أحييك على موقفك من المرأة و أتمنى أن يكون كل الرجال مثلك
    رحم ألله أمك الفاضلة و كل سنة و كل أم طيبة و بخير
    تحياتى

    ردحذف
    الردود
    1. دا النهارده زارنا التبى
      صحيح العزومة اللى قال عليها حلاوة والا دى عزومة مراكبية واتارى آخر الملوخية طيط ملخلخ خلص الشريط
      عزيزتنا انا اتابع قصصك الفريدة باسلوب منفرد
      لا تنقطعى عنا واكبر عزومه عندى تشريفك لمدونتى
      سعدت مساءا

      حذف
  26. الله يرحم الوالده ويجعل مثواها الجنه ...
    يا ريت كل الناس بتفكر متلك يا فاروقنا العظيم
    لكن كما قال الراحل نزار قباني:
    خلاصة القضيه
    توجز في عباره
    لقد لبسنا قشور الحضاره
    والروح ما زالت جاهليه

    الله يرحم موتانا جميعا ويجعل مثواهم الجنه

    ردحذف
    الردود
    1. قبل ان اتوه فى تعليقكك البليغ اشلرك الاخ يوسف فى تهنئتى القلبية الخالصة بعيد ميلاد ابنتك
      كل عام وهيه فى احضانك يا نيسان يا بنت الاصول والحسب والنسب
      نزار القبانى ده كان حبيب الكل وخاصة الرأة وانصب معظم شعره فى غزلها ومعاكستها وتدليلها ودغدغتها
      يستاهل حبه للنساء وتستاهل النسوة حبهن له واستاهل ما سيجرى لى من زوجتى من حبى الشديد للنساء

      حذف
    2. ارجع اليك يا نيسان يا بخيلة ولم تعزمينا فى عيد ميلاد ابنتك الحبيبة ياستى متكلفيش نفسك كتير كفاية تدخلى على المطبخ وتعدى جاتوهات من اللى كنت بنوصفيهالنا هههههه
      وبعدين عمر بنتك وصل كام دلوقتى والا انتى خايفه تقولى على سنك عموما عريسها عندنا عمر ابن كارولين زى القمر

      حذف
    3. وانت بألف خير يا طيب

      بنتي زينه عندها تسع سنين وهي آخر العنقود وما بخبيش عمري ولا حاجه معظم اصدقائنا المدونين عارفين ان ابني الكبير عنده 17 سنه وانا اتجوزت في منتصف العشرينات...ابقى احسبها براحتك بقى لاني مش ح اقول برضو ههههههههههه.
      وحقك علي في العزومه ...حقكوا كلكوا علي ...امبارح زينه كانت عازمه صاحباتها في المدرسه وبنات العيله على عيد ميلادها وتعبتني كتير في التحضير للحفله ...قضيت اليوم اللي قبله اللي كان المفروض انه يوم الام قضيته في المطبخ وانا بعمل لها حاجات حلوه وراح يوم الام والام معاه راحوا بخبر كان .....هههههههه
      معلش كله يهون لعيون الحبايب....وربنا يبارلك في بناتك الجميلات ...امهات الجمال كله.

      حذف
    4. نيســــــان الحبيبه
      اولا :جواز عمر حفيدى من زينه باطل هههههه لات سنها اكبر منه باربع ستوات يمكن المناسب ليها فاروق الثانى ( لان فيه ثلاث فاروقات فى عيلة الفاروق والبقية تأتى ) ابن ابنتى البكر الدكتورة جيهان وهى مدرسة بالمعهدالعالى للفنون المسرحية ومساعدة شيخ مخرجى العرب جميعا وعلى الاطلاق الدكتور جلال الشرقاوى ربنا يديله الصحة يا رب والواد قمور زى امه ووسيم زى ابوه المخرج المسرحى والتليفزيونى طارق شرف وواخد كمان وسامة جده وكمان فاروق الثانى بيدرس فى معهد الكونسيرفوتوار على آلة التشيلو
      ثانياانا كويس قوى فى الحساب يا نيسان يعتى كده بالضبط عمرك اربعتاشر 14 سته يعنى برده كبيرة فى السن وتبقى كده اكبر منى ياعجوزة ب2 ستتين
      معلشى نفسى اعرف مهنة الوالد ماهو احنا دخلنا فى مسألة زواج ولازم اعرف تفاصيل عن العيله بالضبط هههههههههههه
      وصباح الخير والفل على نيسان الكل

      حذف
    5. خلاص ما دام فيها شرف النسب من الفاروق الصغير حفيد الفاروق العظيم يبقى احكيلك بالتفصيل وربنا يتمم على خير ههههههههه
      انا بكالوريوس محاسبه من الجامعه الاردنيه في عمان واشتغلت قبل جوازي في بنك ولما خلفت تركت البنوك والفلوس اللي فيها عشان خاطر عيون الاولاد وبقيت ربة بيت بأمتياز مع مرتبة الشرف اما والد زينه فهو عقيد مهندس في سلاح الطيران الاردني و زينه لها أخين أكبر منها محمد 17 سنه ومهند 16 وهي آخر العنقود ودلوعة باباها عشان تبقى توصي الفاروق الوسيم الامور عليها ...وما دام انت حسبت عمري صح الصح فانا موافقه على الجوازه دي و يشرفنا نبقى نسايب آل فاروق .
      نقرأ الفاتحه بقى ؟؟؟؟ ههههههههههههه

      حذف
    6. الجوازه دي مش ممكن تتم
      نيهاهاههاهاهااه

      حذف
    7. والله واتفتحلك باب الخير يا فاروق يا ابن فهمى انت واحفادك كمان
      انا عارف امى دعيالى والخير جاى عن طريق اختنا الاردنية نيسان
      تعرفى يا نيسان انا احب اهل الاردن خالص من وقت مصادفة انسانية وانا فى طريق البر للحج قابلنا فى ميناء العقيه بعض الاردنيين واعطوا كل واحد منا سلة بها مالذ وطاب من الطعام والشراب دون ان نسأل تفضلا منهم للحجاج
      ويابختك يا فاروق الثانى يارب اعيش واشوفك مع عروستك الاردنية وهذا الشرف العظيم لنسب رفيع
      انا سوف اسرع وابلغ والدته حتى ولو كانت تلقى محاضرة فى المعهد
      لعلمك كل اللى شايفاه من ممثلين فى التليفيون المصرى خارج من تحت يدها يعنى اطمئتى على بنتك فنانة فنانة

      حذف
  27. ربنا يرحمها ويحسن اليها ياااااااااارب

    وبحييك جدا جدا يا استاذنا على موقفك من المراة

    ردحذف
  28. واحييك انا يا نور على موقفك من الرجال وخاصة غلاسة ابراهيم رزق لك فى تعليقاته الرومانسية هههههههه والواد المسبسب وموقفك الجرئ منه ... وكمان من كتر تعبك معايا فى تعليقاتك الجاهزة على طول

    ردحذف
  29. نيســـــــان رسالة الى اختى الكبيرة فى السن نيســــــــــــان
    ارجو الرجوع الى ردى الثانى عليكى فى الخانه الاعلى الخاصة بالعجوزة نيسان هههههههههههههههههههه

    ردحذف
  30. اليدة الفاضلة ام عمر
    اساسمحك بالرجوع الى ردى فى خانة الرد على تعليقك وأسف على عناء تعبك
    فمهما بعدت المسافات فالمشاعر الطيبه تقربها

    ردحذف
  31. ام عمـــــر
    خلليكى ياام عمر محضر خير هههههههههه
    وليكى اتعابك بس الموضوع يمشى الله يباركلك هههههههه
    والا انتى هتعملى بالمثل القائل امشى فى جنازه ولا تمشى فى جوازه
    اوعى نيسان تدرى باللى احنا بنقوله هههههه

    ردحذف
  32. سيدي الفاضل/ الأستاذ فاروق
    آسفة لني تجاوزت حدودي في الكلام ولكن فقط أردت أن اوضخ امور غابت عليك وسأعيدها لآخر مرة :
    1) وضحت وقت أرسلت الرسالة أني كنت نائمة وانت لم تتقبل ذلك في حين أنك كثيرا مايكون لديك مسئوليات تمنعك من الرد.

    2) انا علقت عندك زانت لم تنشر تعليقي وهذا تصرف لايقبله أحد فان أردت الغاء مابيننا فاعتقد أن الكتابة والرد امر لم يكن له أي دخل بالنشر ولاادري ألن تسألك بناتك لماذا لاتعلق ؟ يالا ماعلينا تصرف لااجد له مبرر ... وان نشرته الآن فقد فقد معناه عندي فان طلبت المشاعر لاتصبح وقتها ذات مغزى....

    3) قلت لي كنت أرد عليك بمواراة من أجل أولادي وانت تعلم انني بعكس ماتقول تماما واضحة ولا اخفي شيء وانت الذي كنت تتحرج وتغضب ان لم أرد انا ... وقلت لك انني أعمل في وسط رجال وليس معنى أن يكلمني أحد أن هناك علاقة .... أنت الذي كنت تحدد وكنت تقفل بسرعة وعلى عكسك تماماتريد ان تفهمه ... فقد قصصت لك كل شيء عن حياتي وانا لم أعرف عنك شيء ولم أعقب.......

    4) عنجنا قلت لك نجتمع لأنك تتحسس وتخشى دوما على مكانتك كأب ولذا فكرت كيف اجعلك تبدوا متصالح مع بناتك ونفسك فأنت لاتفعل خطأ .... ولاادري ممن تغار من ابراهيم رزق؟ أنا لم أعرفه ولم اعرض عليه انت من كلمته ......

    5) الطريقة مهينة جدا لي - جارحة منك كثيرا فأنا تعرضت لجروح كثيرة في حياتي وانت تعلم ذلك وبك فقدت كل القفة في كل الناس. حتى ما كنت احب ان اعمله الكتابة بغضتها وكرهتها

    6) انسى وجود أي مخلوقة اسمها هيام في حياتك وبجد آسفة اني بأقول كده بس انت جرحتني ومن غير رحمة ... لن أتسامح ولن اتهاون في جرحي فقد كان منك عميق ...........

    ردحذف
  33. المرأة فى كل زمان ومكان فى بلدى وفى خارجها
    ربما سر هذا الاهتمام ..... ربما امى التى خرجت من رحمها .... ربما بناتى اللآتى خرجن من عروقى ....ربما اختى التى شاركتنى فى الوعاء الذى اطعمنى وسقانى وانا جنينا واخرجنى الى الوجود طفلا
    .....................................
    عجبتني تشبيهاتك وكلماتك ربنا يبارك في بناتك ويخليهوملك
    وكل سنة وكل ام مصرية او في العالم بخير
    لفتة جميلة منك
    وفي كل عصر فيه من يكرم المرأة ومن يهينها
    لكن يبقى القرآن منصفاً ومتوجاً بالرقي جبينها

    لولا

    ردحذف
  34. لـــــــــــــولا
    خرجت هذه الكلمات من ذهنى و أملاها الى قلمى قلبى وما انا الا وسيطا بين اثنين لااجد بدا الا ارضاءهما
    كم كان تعليقك جميلا يالولا فاكرة موضوع لولا صدقى بارستقراطيتها وطبيعة تمثيلها الراقى برقيها
    كم تساقطت اوراق عزبزة فى حياتنا ولا نملك عزاءا الا ان نترحم عليهم بما اثرونا باعمال ندر ان تتكرر عزيزتى

    ردحذف
  35. رائع فاروق

    أحببت ان احييكم بعد فترة غياب ومرض مني

    دمتم بجمال سيدي

    ردحذف
  36. د. ريان
    هذا شرف ما بعده شرف ان اجد تعليقك فى مدونتى
    كم حاولت ات اتضم الى متابعينك حتى نظهر اعمالك فى لوحة تحكمى وانت من الذين اسهموا بحق فى نجاح المدونات منذ عهد ليس بقريب
    اشكرك وانحنى لحضورك القيم

    ردحذف
    الردود
    1. سهى عليا فى زحمة وفرحة الترحيب بك ان ادعو لك بكامل الصحة والعافية وحمدالله على سلامتك اخى العزيز
      عز الله مقدارك

      حذف
  37. اختنا العزيزة زينه زيدان
    كتبت لك ردا استسمحك بالرجوع اليه عند مربع تعليقك وشكرا جما

    ردحذف
  38. استاذى الغالى
    رغم انى عدت من السفر من ساعات قليلة الا انى احببت ان استطلع تدوينات الاصدقاء ووجدت هذا البوست الذى اتعب قلبى جدا
    لكن بنفس الوقت اسعدتنى تلك المشاعر الطيبة التى عبرت عنها بصدق وطهر معهود من ومن قلبك الكبير

    كل سنة وامهاتنا كلهم بخير فى حياتهم ومماتهم
    رزقهم الله خير الدنيا والاخرة

    ولا تشغل قلبك وعقلك بتلك الامور التى تشعرك بالاستفزاز فانا افضل الا اهتم بها ولا اتابعها لان القلب موجوع وحده وهذه الامور تزيد من توتر الاعصاب

    دمت بكل امان وسلام

    تحياتى لك استاذى وباقات ياسمين تعطر حياتك دائما

    ردحذف
    الردود
    1. ليلــــــــــــــى اعاتب قلمى والمدونةباكملها التى حملت ما اسرد من كلام سبب لقلبك الرقيق من تعب غير مقصود
      انت تنصحيتى بان لا اقف ولا اهتم بامور تشعرنى بالاستفزاز فى الحين اراكى تشكين من وجع قلبك الرقيق امام كلمات من اخراجى
      تسمحى لى ان اسألك هل والدتك كانت معك فى هذه السفريةحتى لا تتأخرى فى تهنئتها بعيد الام
      كل سنه وانت طيبه يا ليلى

      حذف
    2. ليـــــــلى
      رغم انك تنصحيننى بعدم الوقوف والاهتمام بالامور التى تشعرتى بالاستفزاز واراكى فى نفس الحين قد قابل قلبك كلماتى بالتعب
      استسمحك لى سؤال هل كانت والدتك معك فى هذه السفرية حتى لا تتاخرى فى تهنئتها بعيد الام

      حذف
  39. معذرة اما وعدي عن توفيق الحكيم الذي أحبه كثيرا ان شاء الله سأقوم بنشر أول مسرحية له "مجلس العدل " وبعدها أقوم بسرد مسرحية الحمير - وتحديدا ( مسرحية في سوق الحمير- وحصحص الحبوب) ... أما عن كرهه للمراة فتماما كشائعة بخله (وأسميها شائعة لأن هناك الكثير عنه يجهله القراء) فقد كان يقوم يعزومة (كل يوم جمعة لصدقائها ويقدم فيها اللحوم والطيور بما يبلغ وقتها 400 جنيه) - وأبناء زوجته فقد قام بتجهيزهما
    واشترى لاحداهن سيارة- كان له قلب حاني رقيق - يقدر المرأة ويحبها بجنون وللحب عنده محطات أقواها الفتاة الفرنسية التي تركته وذهبت لصديقها .... (توفيق الحكيم دنيا وتوليفة غريبة من المشاعر المختلطة المتضاربة .... لو كتبنا مجلدات لن نفيه حقه (رحمه الله )

    معذرة للاطالة ولكنك تحرضني على ذكر حبيبنا " توفيق الحكيم "

    تحية اللجين للفاروق

    ردحذف
    الردود
    1. استاذتنا الدكتورة لجيـــــــــن

      حقا كما قلت فيلسوفنا الحكيم كان له قلب حانى رقيق عذب وقد سبق ان توهت بنفى الاشاعة المغرضة فى حقه بعداوته للمرأة شأن الشائعة عن بخله ولو اتسع المجال لاذكر حادثة طريفة بينه وبين ام كلثوم عندما توجهت اليه للمساهمة بالمجهود الحربى ايام عبد الناصر واذا به يخلع الكاست من رأسه ويخرج منه جنيها طلبت ام كلثوم ان يوقع عليه واستسمحنه لان تقوم ببروزته نظير نبرعها بمائة جنيه مقابل هذا الجنيه والمائة جنيه وقتها تعادل مائة الف جنيه الآن
      نورت سيدتى وفى انتظار نحفك الثميته عن حبيب قلبى وروحى الحكيم

      حذف