الجمعة، 20 مايو، 2011

الزوج والزوجة والام وباب النجار المخلع

انا بقالى عشرة ايام احاول ان انهى كتابة هذا الموضوع دون جدوى
فكل ما ابدأ اجد امامى مدونات الاخوةوالاخوات الافاضل فى تتابع لاتستطيع معه قدرتى البصرية والذهنية فى ملاحقة كل ما يكتب بالاضافة الى التعليقات التى اجد نفسى لا استطيع اغفالها لما تستحقه من اهتمام لا يرقى الى سمو كل ما يكتب وان كنت اميل الى قراءة ما قل ودل دون الاخلال بمحتوى المضمون و انا نفسى اتمنى ان احترم هذا الامر ولكنى احاول على الاقل راحة للمتابع
وبمناسبة التتابع مع كامل احترامى له انا كنت فى حديث مع المخرج التليفزيونى طارق شرف عن القدرة الالهامية والابداعية المتتابعة والمتلاحقة للراحل اسامة انور عكاشة فهو لايفتأ ان ينتهى من كتابة مسلسل حتى يدخل فى مسلسل جديد قبل ان تستمتع بالاخير ونشتاق الى الجديد فرد طارق بان كل هذه المسلسلات يستعين فيها بعد ان يضع  لمسات فكرتها الى فريق كبير فى مكتبه للصياغة والحوار  وبعدها ما عليه الا التصحيح والمراجعة 
ولنرجع الى هذه القصة التحليلية :
القصة 
بصراحة وبدون زعل الحماة تكره زوجة ابنها كراهية تاريخية  ذلك ان هذه الشابه الدخيلة على الاسرة قد اختطفت منها عزيزا لديها لأنه وليد لحظة كانت هى اى الحماة العامل الاساسى فيها
هى فى تصورها انها اولى بالاحتفاظ به ووجد بأن يبقى لها الى الابد
وكانت تربطنى بالدكتور عبد العزيز القوصى عميد معهد التربية السابق صداقة حميمة وكان يحاضر فى كليتنا كلية آداب جامعة عين شمس والرابطة رابطة تلميذ بالاستاذ وسألته ان يحدثنى عن اغرب علاقة بشرية تحليلية عرضت عليه فتبسم ضاحكا وبادرنى بالقول
هى قصة شاب مثقف ممتلئ صحة عافية ، جاءه يوما يسر اليه انه يعيش فى مأساة ، فقد احب فتاة حبا جما ،وتزوجها 
ولكنه بعد ذلك وجد نفسه عاجزا عن مساسها رغم انها رقيقة وجميلة ، غضة بضه ، وهى ايضا تبادله حبا بحب 
ورغم انها حافلة بالانوثة ، كما ان رجولته قبل الزواج لم تكن موضع شك
واستعان القوصى بنظريات سيجموند فرويد استاذ اساتذة التحليل النفسى فى معالجة هذه المأساةالى ان وصل الى السر الدفين حين جعل يزور هذا الشاب فى بيته ويتحدث اليه ويسأله ان يحدثه عن طفولته وصباه واحلامه ومشاعره
وكانت المفاجأة
فعرف ان الشاب متعلق بامه ، يحبها حب عبادة
وذات يوم دخلت امه عليهما ، فراع الدكتور القوصى ذلك التشااااابه العجيب بين الام والزوجة ، حتى لتكاد صورة الأم فى شبابها تكون مطابقة لصورة الزوجة 
وانكشفت العقدة 
فقد التقى هذا الشاب بهذه الشابة فحمله عقله الباطن على حبها بعنف ، لسبب لم يفطن اليه الشاب ، هو انها شبيهة لأمه
وحين تزوجها كان عقله الباطن هو الذى يصده عنها كلما اقترب منهالهذا السبب دون ان يفطن الشاب الى هذه الحقيقة 
وكان الحل باختصار شديد بعد ذلك .. هو ان يسلك الشاب ساعة اقترابه منها طريقا لا يمكنه من رؤية وجهها  وبذلك انحلت العقدة واثمر الزواج
ونظريات فرويد تستطيع ان تحل كثيرا من المشاكل وترد السعادة على كثير من النفوس والبيوت التى فقدتها
وقد نندهش حين نعلم ان فرويد حلال العقد النفسية التى سيطرت عليه منذ مولده ولعلها هى التى حملته على تكريس جهوده فى التحليل النفسى 
باب النجار مخلع .........مع اطيب تحياتى (فاروق فهمى)


هناك 64 تعليقًا:

  1. الأستاذ الفاضل: فاروق فهمى
    الحمد لله أنك أخيراً تمكنت من إظهار هذه المعزوفة الرائعة إلى الحياة بما تحمله من شذى نغمات عزفك البارع على أوتار الحروف والكلمات ....
    على فكرة كنت ومازلت أعشق القراءة عن التحليل النفسى
    وكان لكثير من هذه القراءات تأثيراً فعالاً فى التخلص من بعض المشكلات التى كانت تواجهنى فى رحلة الحياة بفضل الله.
    شكراً لك سيدى الكريم على طرحك الطيب
    وتقبل تقديرى واحترامى
    بارك الله فيك وأعزك

    ردحذف
  2. أي طرح لا يحتاج سوى لفكرة أو ومضة أما الباقي فهو تحصيل حاصل لذلك نرى مسلسلات الراحل أسامة أنور متتالية

    أما عن الحماة فقد صدقت فنظريات التحليل النفسي عجزت عن حل هذه الأزمة تحياتي الصادقة

    ردحذف
  3. النفس البشريه عالم كبيييييير نتوه فيه

    ولا نفهمه .... نفسنا ولا نستطيع معالجتها

    سبحان الله

    أعشق كتابات علم النفس

    جميل الموضوع يااستاذ فاروق (: (:

    ردحذف
  4. مرحب بحضرتك وبالموضوع الجديد اللي مستنيينه من زمان ..وموضوع الحموات ده احسن حاجة لو الحما تعامل زوجة ابنها على انها بنتها وزوج بنتها على انه ابنها والحمد لله هذه الطريقة او الوصفة من اجمل الوصفات اللي بتخلي الحياة سهلة ولذيذة ..اما الطب النفسي فكثير من الناس في حاجة إليه لولا انهم يعتبرون من يعالج نفسياً انه مجنون مع ان هناك فرق كبير جداوحتي الجنون نفسه حالات كتير منه لها علاج نفسي ..ومتهيألي ان كثير من رجال الشرطة الذين شاركوا في أحداث 25 يناير لازم لهم نوع من العلاج النفسي ..وكذلك بعض من المتظاهرات اللائي شاركن في نفس الأحداث وتعرضن لأنواع منالمعاملات غير الإنسانية من رجال الشرطة ..وهناك مراكز خاصة لعلاج مثل هذه الحالات ..وفي انتظار الجديد من هذه القصص..واهو
    احنا حانبعد بعيد عشان ما تتحججش بينا ..تحياتي ودائماً متميز

    ردحذف
  5. كم العن الظروف التى ابعدتنى عن اننى افوز بالتعليف الاول لحبيب قلبى واخى فاروق فاننى اقصد عن عمد ان اقدم حبيب قلبى عن اخى لاننى حقا احبك فى الله مع انى لم اراك قط
    موضوع الحماوات الفاتنات على راى اسماعيل ياسين موضوع شائك ومعقد فمنهم من يجعل حياة اولادهم جحيم ومنهم من يعكر صفو البيت كما اشارت فى كلماتى المتواضعه الحيره القاتله ومنهم من يحب السعاده لابنائه فيفعل المستحيل كى يكونوا سعداء الحموات تتفاوت تصرفاتهم من انسانه الى اخرى ولكن تاتى النهايه انهم حمواة تصرفاتهم تصرفات حموات
    موضوع شيق وجميل والكلام فيه كثير لى اقاء اخر مع فى هذا الموضوع تقبل من اخيك اجمل الامنيات والتهانى القلبيه ولك تحياتى ابوداود

    ردحذف
  6. استاذنا الكريم
    اتخيل لو القصة دي في الارياف او في احدي القري
    كان عي طول تفسيرهم يتقال ان الواد اتربط
    حد عمله سحر وكانوا لففوه علي الدجالين والمشعوذين
    وينتهي الامر بطلاق الزوجة وقد تؤثر عليه هذه القصة
    في زيجاته بعد ذلك نتيجة لعقدة نفسية من فشله في المة الاولي
    فبالعلم استاذنا تنهض الشعوب وتحل المشاكل

    ردحذف
  7. عجبنى جدااااااااااا تعليق خالد يا استاذ فاروق لان ده فعلا اللى كان هيتقال


    بعشق القصص اللى بتتوغل فى النفس البشرية اكتر بكتير من سرد الكلام
    تحياتى ليك

    ردحذف
  8. باحب قصص التحليل النفسي جدا
    وباتفق مع سواح جدا
    بصراحة القصة رائعة ومسالة ممكن تحصل كتير
    اشكرك على البوست الجامد ده ومتبقاش تخبي علينا الحاجات دي تاني :)
    تحياتي

    ردحذف
  9. صحيح ...باب النجار مخلع
    قد نكون قادرين على التعامل مع مشاكل الاخرين ورؤيتها بوضوح والمساعده في حلها....ونتعامل مع مشاكلنا كال(بهايم) اعذرني على المصطلح!

    نهارك سعيد استاذ فاروق

    ردحذف
  10. صباح الغاردينيا
    وأخيراً ظهر بوست جديد وموضوع رائع حقاً فعلاً علاقة زوجة الأبن مع حماتها علاقةبقيت دائماً بين مد وجزر وصدقني من الطبيعي شعور الأم بــ الغيرة من زوجة أبنها لأنها لن تستطيع تقبل فجأة أن يبتعد عنها ويصبح له زوجة أخرى تقوم بكل ماكانت تقوم به الأم لذلك كان هنا دور الزوجة في إستمالة قلب الأم وحتى تحريضها لزوجها ليكون قريباً من أمه أكثر من قبل الزواج حتى تشعر الأم أنه لم يغب أو يتغير للأسف بعض الزوجات تتعمد بسرقة زوجها من أمه لكنها لاتفكر أنها يوماً ما ستكون مكان هذة الأم وتشعر بــ ذات الشعور لا أنكر أن بعض الحموات قد تكون قاسية على زوجة أبنها وكن الزوجة التي تحب زوجها تستطيع أن تحبب أم زوجها فيها لتحصل على أم ثانية زوج محب سيدرك حينها أنها حصل على أجمل هدية من السماء بتلك الزوجة المحبة "
    ؛؛
    ؛
    أتمنى ألا تطيل غيابك عنا ولا بأس أن تصبح (( فاروق عكاشة )) :)
    ؛؛
    ؛
    لروحك عبق الغاردينيا
    كانت هنا
    reemaas

    ردحذف
  11. يعجبني في اسلوبك الغوص في ممواضيع لم يتطرق لها احد من قبل فانت دائما تاتي بكل ما غير متوقع لنا وتطرحه بكلمات بسيطة رشيقة
    تحياتي ليك ولفكرك الراقي
    تقديري واحترامي

    ردحذف
  12. تحياتى استاذ فاروق الموضوع رائع ومهم بس احب اضيف ان الحماة هى فى الاول والاخر امرأة وكل أمرأة ستصبح حماة ذات يوم فلو بادرت زوجة الابن بالمعاملة الحسنة كأنها والدتها يمكن الامور تهون لكن كثير من الزوجات تتخيل انها عندما تتزوج سيكون هذا الزوج لها بمفردها وتبدأ بعزله تدريجيا عن جميع اهله واصدقائه وهنا تشعر الام فعلا ان ابنهاقد سرق منها فهى معادلة ومحتاجة توازن من الطرفين ...تحياتى

    ردحذف
  13. استاذى العزيز
    ملك الزهرات

    ما قاله لك الاستاذ طارق شرف صحيح فكل كاتب له ورشة كتابة يضع الخطوط العريضة للشخصيات هذا للكاتب المحترم
    اما غيرهم مثل م ا شقيق م ا رئيس تحرير التحرير للصحيفة اليومية ا ا الذى يضع اسمه على اعمال غيره
    نعود لموضوعنا جميل ربطك القصة التى هى من صميم الواقع بنظريات فرويد و كلنا هذا الرجل بدرجات متفاوتة انا مثلا مريض جدا جدا بحب امى لا شافانى الله من هذا المرض
    هذه العقدة قريبة الشبه من عقدة اديب بالنسبة للرجل و عقدة لفرويد و هى المقابلة لعقدة اليتكرا للانثى
    تحياتى لكتابتك التى تقطر حكمة و عبق السنيين
    خالص تحياتى

    ردحذف
  14. ملهاش حل العداوة التاريخية دى يا استاذ فاروق ؟

    تحياتى

    ردحذف
  15. استاذ الاساتذة بحق محمد الجرايحى
    اول الفاتحين لاشراق شمس التعليقات
    اكيد انك لست فى حاجة الىالمزيد من تحليلات النفس فانت تملك ادواتها وتحسن علاجاتها
    ان قلمى وفكرى وابداعى ينفضون اياديهم ويتبرأون منى لكى يتمرغون فى ابداعاتك وافكارك وملاحقات اخبارك التى تغنينا عن متابعة كل ماهو جديد من اخبار وانوار

    ردحذف
  16. استاذة كريمة سندى
    كيف كنت غائبة عن عينى من فبل زمانى بزمان حتى لا احتاج الى من يساندنى ويعضدنىفى كل ما اكتب
    انك والحق يقال نعم السند والصمد
    دمتى ودام حضورك الدائم فى متابعتك لاعمالنا

    ردحذف
  17. دعاء العطار
    عشقك هو عشقى .. والعاشق هوه المعشوق
    يجب ان نأخذ بتلابيب العلم ونطبق نظريات العلماء الذين كرسوا حياتهم لخدمة البشريةومن هنا سوف نقف على الداء ونهتدى الى الدواء

    ردحذف
  18. اااه أحب كل ما يتعلق بعلم النفس
    عالم شيق ورائع
    أعجبتني القصة وكيف حلت العقدة.
    براك الله فيك أخي
    تقبل تحياتي

    ردحذف
  19. ZIZI
    كيف تبعدون عنى وانتم بمثابة الروح من جسدى الواهن
    ستى مش انتى قلتى انا هكتفى بالرد فى تعليقاتك بجمل بسيطة او بيت شعر والا انتى نسيتى وان كنت ناسى افكرك يا ماكان غرامى بيسهرك الله يرحمك يا مطربة العشق هدى سلطان وا لدكتورة جيهان فاروق حكت لى كثيرا عنها عن لسان رانية فريد شوقى حين كانت تلميذه من تلميذاتها وان كانت لم تكمل دراستها وكانت حسرة كبيرة على فريدخريج نفس المعهد منذ بدايته لانه كان يريد تخريجها اكاديميا وربنا يفك ازمتهم ومشاكلهم التى لازالت قائمة فى مسألة الارث الذى تركه المرحم فريد ولى معك حكايات كثيرررررة مع لقاء آخر قريب

    ردحذف
  20. ابوداوود
    حاولت الاتصال بك بالموبايل وللاسف الخط خارج نطاق الخدمة ، اى خروج عن الخدمة يسبح فيه موبايلك ياشقى ، ده ماكنشى اتفاقنا يا ابو داوود لنعيش سوا لنموت سوا واحنا ان شاء الله هنعيش سوا
    سوا سوا يالله سوااحنا الاحبة كلنا نعييش على النور والهوىنفسى ياابو داوود اسمع فريد الاطرش .. فين الناس دولة.. شبكونى ونسيونى قوام وفاتونى ولا حد كلام ياخسارة عشرة الايام شبكونى وفاتونى ... آه ثم آه ياعبد الوهاب قريت تحليلى النفسى عنه فى المدونه؟؟ ارجوك ترجع ليها كمان عن توفيق الحكيم فيلسوف الخمير
    الواحد خلاص هيتجنن على كبر وارجوك اتصل بى ضرورى

    ردحذف
  21. سواح فى ملك اله
    الله عليك نظرتى لك لا تخيب ولد ولد ولد
    اصبت كبد الحقيقة فالاعظم من الاراء اجمع الى سوء معاملة الزوجه للحماه ولم يشر الى الى لب المشلة التى اساسا متمثلة من عقدة الزوج
    والحقيقة كنت جريئا وصادقا وواقعيا فى مسألة الربط ولم تخش ما خشيت الى الاشارة اليه صراحة
    برافو برافو برافو

    ردحذف
  22. ريماس
    كم كنت سعيدا بتشريفك واشتراكك مع خالد فى رأيه الجرئ اشتراك الفاهم العارف ببواطن الامور واعماقها وساوالى نشر بعض التحليلات النفسية الشبيهة بهذه المسألة والتى تتناول المتمرغين فى وحل العقد النفسية كان الله فى عونهم واعان العلماء على حل مشاكلهم

    ردحذف
  23. حبيبى سيف
    حينما تضم المدونات امثالك ياسيف اجد نفسى من الضآلة فى مجاراة ما يكتب واقلالى فيما اكتب وسوف اعرض نفسى على الدكتور القوصى لمسادعتى فى حل هذه العقدة اشمعنى انا يعنى

    ردحذف
  24. نايسان
    صحيح باب النجار مخلع بس ممكن اصلاحه
    اللى يشوف بلوة غيره تهون عليه بلوته
    متشكر على جميلك يانايسان بردك الوجبه وجاهتك فى عرض خواطرك

    ردحذف
  25. رييماس المحبوبة الرقيقة
    سوف اتابع بعد اذنكم عرض بعض المسائل التى عشتها مع اصحابها وتعايشت مع مشاكلهم وان كنت لم اكمل ما بدأته عن اسفارى ولا الاخبار الفنية التى وافتنى بها ابنتى الكتورة جيهان
    والله يا ريماس انا بتواضع شديد متلخبط ومشتت الفكر ، ازدحام شديد فى ذهنى وقدرتى محدودة ولا استطيع ان اطاوع ذهنى وارهق قلمى الضعيف
    صدقينى تعليقك يصلح ان يكون مكملا ومتمما لما كتبته وفيه من الرأى السديدما خخلا قلمى عن ذكره

    ردحذف
  26. SEKDBAD
    كم كنت انتظر تعليقكك بفارغ صبرى واهتمامى
    شكرك لاسلوبى شكر المجامل المتمكن لادوات الفكر والتنوير لاسلوب لا يتطاول الى سمو اسلوبك الفكرى
    اكرر شكرى وامتنانى واحلفك لا تترك مساندتى التى ستكون معولا بناءا لما اطرحه

    ردحذف
  27. ENG\ EL SAYED
    تختلف كل حالة عن الاخرى من الناحية الشكلية فقط اتما اللب واحد وان اختلفت القشور ان لم تظهر مشاكل فاختفائها مستتر كاختفاء البركان تحت طبقة رقيقة لاتتحمل هذه الطبقة اى غليان او فوران ولو كان بسيطا وعلى رأى المثل حبيبك يبلعك الزلط وعدوك يتمنالك الغلط
    فالعلاقة ازلية تاريخية ينجح من يحكمها ويديرها على الوجه الامثل والحديث طويل لاتتحمل هذه المساحة من الافاضة والتطويل

    ردحذف
  28. ياله من تليفون لعين فلماذا لميكن به حراره وانت تريد الاتصال سوف احاسبه حسابا عسيرا فلو احس بنبض القلب ما انقطعت عنه الحراره ابدا يؤلمنى عدم سماع صوتك وساتصل بك فورا كى استمتع بسماع صوتك لك تحيات اخوك ابوداود

    ردحذف
  29. استاذنا الجليل ابراهيم
    انا لست مالكا للزهرات التى خرجت من صلبى انما الآن المالك لهم هوالجمهور وسوف ابلغ تحياتك الى كلامن كارولين عازفة البيانو والى هبه عاشقة ااعود
    اما عن الدكتورةجيهان ومهدسة الديكور المسرحى فسيكون لهم شرف الالتقاء بملك ساخرى المدونات على مستوى الجمهورية
    اخويا وحبيب قلبى ابرهيم باشا رزق

    ردحذف
  30. امال كم انا سعيد بتشريفك الذى علا كل شرف تتوجت به
    ان كان قد اعجبتك القصة فانا احسدها واغير منها.. كيف حجبتك عن كاتبها ..خلاص انا هبطل كتابه مثل هذه القصص .. والا اقوللك زى بعضه اهو ينوبها من الحب حبه بس بعد كده انا لى النصيب للاكبر
    سامحينى انا بهظر

    ردحذف
  31. هيووم
    ياريت كل انسانه عاقدة العزم على الزواج تلم بهذا التعليق الفاهم الواعى انما اول العلاقة بوس واحضان وبعد كده زعيق ونفر وهجران
    ياريت الحب يجمع بين جميع الناس مش بس الزوجه والحماه وكمان الاهل والخلان والجيران والزملاء والرئيس والمرؤوس .....الخ
    يصير الكل فى واحد تحت راية الواحد الاحد لااله الا الله

    ردحذف
  32. ابو داوود
    منتظر مكالمتك من تليفونك بس يكون داخل نطاق الخدمة وبطل بقى

    ردحذف
  33. القدره على مساعدة الاخرين احيانا تكون اسهل من القدره على حل مشاكل الشخص ومن كتر دراسة المشاكل ممكن تتولد داخل الروح مشاكل لا يمكن حلها
    موضوع شيق للغايه النفس البشريه

    ردحذف
  34. القصة جميلة وذات مغزى راقي
    وانا احب مثل هذه النوعيات من القصص كثيرا

    راق لي ما طرحت
    خالص تقديري لفكرك وقلمك

    وربنا يوفقك دائما

    ردحذف
  35. دكتور كارل يونج استاذ علم النفس التحليلي قال ان 90% من دكاترة علم النفس مرضي نفسين
    قصة مثيرة للاهتمام فعلا
    تسلم ايدك استاذ فاروق
    تحياتي لك

    ردحذف
  36. اسامة
    خلليت يومى عيد يااسامة الليلة عيد علدنيا سعيد انت بتوحشنى قوى يا سمسم وصورتك الشخصية فى متتهى الجمال ايه ياواد ده خلقا وخلقة سبحان من صور
    انا عارف انك مشغول بالدراسة ربنا يوفقك وتفضلنا شكرا على زيارتك ومش عاوز اعطللك

    ردحذف
  37. كارمن ضمينى الى قائمةال90% واللى عقدنى من اللى شفته من الست.....ربنا يجعل كلامى عليهن خفيف بس تصدقى ياكارمن العقد اللى تيجى من ناحيتهن طعمها احلى من السكر ومش هطول بقى لحسن بناتى بيغيروا على اكتر من الست بتاعتى اكرر احترامى وشكرى لشخصك المبدع

    ردحذف
  38. والله صدقت في كل كلمة قلتها الله المستعان ويصبرنا على الحموات ويصبر الحموات علينا تحياتي الصادقة

    ردحذف
  39. ام
    انا معاكى ربنا يصبرنا على الحموات ويصبر الحموات علينا ونسيتى ياست الكل الزوج لحسن يطير من البيت وميرجعشى
    انتى شفتى فيلم الحموات الفاتنات بس كان فيلم لذيذ مش الكلام اللى احنا بنرغيه الله يرحم زمان وفن زمان
    دمتى سيدتى وربنا يخللى اولادك ويهدى الحال

    ردحذف
  40. ابو داوود
    انت سايبنىلوحدى ليه انا سبتلك رسالة ثانية على مدونتك خلليك معايا عشان شاعر بوحده ومخنوق شويه

    ردحذف
  41. ما سبب الخنقه اخى العزيز مادمت بخير والحمد لله واولادك بخير والحمد لله واحفادك بخير والحمد لله يبقى كل شىء يهون
    احيانا الانسان بيريد ناس يرتاح ليهم يتكلم معاهم ويفضفض لكن اتمنى ان يكون الكلام بدون انك تكون مخنوق نفسى اقولك نكته على شان تضحك لو عندك استعداد قولى
    تحياتى ليك اخى الكريم ابوداود

    ردحذف
  42. ابو داوود
    انا اعتذر حبببى فى عدم الرد عليك فى حينه حبث حطيت غلبى فى النوم وسبب نكدى ماتعرض اليه شيخ المخرجين جلال الشرقاوىمن ازمة قلبيه فهو يحمل فى قلبى معزة المعزة وحب الحب كله ، فجمايله على اسرتى كبيرة ولكننى اتابع الحالة
    كفاية فقدنا عن قريب سعد اردش وقبله يوسف شاهين الفنانون الذين تركوا بصمة لاتمحى من ذاكرة الفن
    وجلال الشرقاوى تعرض1 لمشكلات لم تنته الا بانتهاء نهاية محافظ القاهرة الوزير والافندى العايق والمتضايق الوزير فاروق حسنى لا رجعة لهم فى منازعاتهم معه على ارض مسرح الفن بشارع رمسيس بجوار معهد الموسيقى العربية، والبقية تأتى ولابد من اتيانها
    شكرا على اطئنانك على يااعز من عينى جلبى لجلك مال

    ردحذف
  43. عارف ساعات كثيرة بتحصل القصة هذه ، من شدة تعلق الابن بأمه يضع في تصوره مواصفات العروس الجديدة وتكون نسخة طبق الاصل من امه " تيبكال يعني !!" وهذا مايسبب المشاكل بين الطرفين في بداية حياتهم ، حيث يطلب الزوج من الزوجة تقليد أمه في كل شيء مما يؤدي إلى صدامات بين الطرفين .. المفروض انه كل شخص يقبل بالطرف الاخر كما هو وان لا يطلب منه تغيير شخصيته لتشبه شخص أخر ..
    اما بالنسبة لفرويد .. فأنا لا أحبه .

    دمت بخير وتقبل خالص احترامي وتقديري.

    ردحذف
  44. وجع البنفسج
    احييى فيكى عمق ادراكك لمضمون القصة، فالقصة كما فهم الكثيرون لاتمس علاقة الزوجة بالحماةوانما تعلق الابن بامه.. انا شخصيا وكدارس لعلم النفس وتحليلاته كنت وانا صغيرا اغير على امى بشدة حتى من.....تصورى بقى الصراحة كويسة
    ولكن على الام بطريق غير مباشر ان تتدارك هذه المسألة وتصارح الابن بان حبها له شئ آخر يختلف عن اى حب آخر حب تحكمه الامومة والبنوه وتوضح له بانها هى الاخرى ابنة لابيها قبل ان تكون اما له وعلاقتها بابيها يحكمها روابط الانتساب وهو مثلها الاعلى وكانت تتمنى ان يكون زوجها شبيه له فى اخلاقه ورفعته وتفوقه اما الشكل فهناك من هو اجمل منه شكلا ووسامة فاذا تزوج الابن يختار من يتزوجها على هذه الاسس
    اما عن فرويد فانا معك لانه يرجع كل تحليلاته الى مسألة الجنس وان كان اقل قبحا من شكسبير فى روايته الخلدة هاملت
    دمتى ودام وصالك

    ردحذف
  45. eng-semsem
    ارجو قبول عذرى لخلطى فى تسلسل الردود الغير مقصود
    فانا معك عزيزى بان القدرة على مساعدة الآخر اسهل بكثير على حل مشاكل الشخص و من كثرة دراسةالمشاكل ممكن تتولد داخل النفس مشاكل يستعصى حلها ولا اخفى عليك سرا هذا ما حدث لى سخصيا وللكثير من زملائىاشكر زيارتك المشرفه مع دوام التواصل

    ردحذف
  46. قلبى مع شيخ المخرجين جلال الشرقاوى وان شاء الله يخرج من هذه المحنه بخير رجاء اخى العزيز اذا مررت عليه ان تبلغه سلامى وان شاء الله انا ادعو له فى صلاتى
    تقبل مودتى وحبى اخوك ابوداود

    ردحذف
  47. اخى ابو داوود
    انا لسه صاحى ما نمتش واللى خطف النوم من عينى الرقيق والرفيق ابراهيم رزق فقد تبادلنا معا الحديث عن شهيدة الواجب المذيعة اللامعة صفية صلاح الدين زوجة اخى عماد فهمى ارجو ان تقراه فى تعليقى عن مقاله الاخير قفد ذكرت فيه بعضا من حياة اسرتى المتواضعة
    اما عن جلال الشرقاوى فصحته فى تحسن وانت عارف القلب ومشاكله فى مثل سنه اطال الله فى عمره وكانت جيهان فى زيارته اليوم

    ردحذف
  48. ابو داوود
    بالناسبة انا ذكرت اسمك المحترم فى معرض تعليقى على مقال ابراهيم معلشى انا ذكرت براءتك ونقاوة شخصك التى تكاد ان تصل الى براءة اطفالنا العظام الخالية من الزبف والريق فى خواطرك وقصصك وتعليقاتك التى لاتمل ولا تكل
    ارجو الرجوع الى تعليقى حبيبى

    ردحذف
  49. ابو داوود
    اذا كنت سهران رد عليا
    ردى عليا كلمينى بصى فى عينيى فهمينى ايــــــــــه ردىىىىى ردىىىىىى عليا الله يرخمك ياعبد الوهاب نفسى اموت وقابله ولو كان فى نارجهنم ماانا مشوى من غيره فى جنة الدنيا الملتهبه رد يا محمد انا عارف انك جنب النت وخلصت من شغلك

    ردحذف
  50. دائما بكل قصة تحصل بين زوجين لازم تكون الحماة فيها حتى لو مادخلت هي نفسها فيها

    حبيت سردك للقصة قصيرة وبكلمات قليلة
    كل المضمون فيها

    اعذرني على عدم متابعتي لمواضيعك


    تقبل مروري ^_^

    ردحذف
  51. http://wwwdodo25-dodoo.blogspot.com/2011/05/blog-post_24.html

    صباح الغاردينيا أستاذ فاروق
    بعد اذنك ...
    أنا جاية اعزمك بنفسي على حفلة دودو صاحبتنا
    ويارب اشوفك منورها عشان نكون حوليها النهرده
    وعقبال اعيادك يارب :)
    ؛؛
    ؛
    لروحك عبق الغاردينيا
    reemaas

    ردحذف
  52. العلاقةالتاريخية بين الزوجة و الحماة بحس انها عقدة مالهاش حل فعلا
    احييك على تناولك الرائع للموضوع
    تقبل مروري و تحياتي :)

    ردحذف
  53. الموضوع جدا جميل
    =)

    من مدونة dalo.oo.3atuae

    ردحذف
  54. أستاذنا الكريم : ا/ فاروق
    ادعو الله تعالى أن تكون بخير وفى تمام الصحة والعافية

    ردحذف
  55. صباح الورد فاروق

    للأسف تشوب العلاقة بين الزوجة والحماة بعض

    الشوائب والخطأ هنا مشترك والضحية واحد وهو

    الأبن الذي يسقط بين مطرقة والدته وسنديان

    زوجته فيكره الحياة مع كلتاهما ويبحث عن خلاص

    من هذه الحياة ولو أن الحماة عاملت زوجة أبنها

    كأبنتها وتعاملت الزوجة مع حماتها كوالدتها لعاشتا

    في ألفة وسعادة ينعكس أثرها على الزوج المنهك ...

    موضوع رائع

    تحياتي وإحترامي

    ردحذف
  56. النفس البشرية مليئة بالاسرار والخبايا
    وموضوع الحماة يثير الاحزان في نفسي فقد عقدتني حماتي وعاملتني بجفاء وقسوة لم أعرف سببها
    أطيب تحية

    ردحذف
  57. خواطرى مع الحياة
    كان لوجودك دائما شعلة تضئ مصابيح خواطرنا وافكارنا
    فاروق فهمى

    ردحذف
  58. استاذ ريبال
    اشكر اهتمامك بالتعليق ، واعذر لى استخدامى لمدونة كارولين لعطل فى بلوجر مدونتى

    ردحذف
  59. استاذ محمد الجرايحى
    انا بخير ولكن بلوجرى ليس بخير ،وانا محرج من عدم متابعتى لاخوانى
    قد تركت لك رسالة فى مدونتك ارجو فراءتها

    ردحذف
  60. احلام
    تألمت كثيرا لما اشرت اليه واطابى من الله ان تهدأ الامور ويكون هذا درسا لمعاملة زوجة ابنك مستقبلا قولى يارب

    ردحذف
  61. تحياتي..القلب الأخضراني

    ردحذف
  62. استاذي الفاضل استاذ فاروق ..

    تحياتي والحقيقة ماألم بمدونتك ألّم بمدونتي ..ولم اجد وسيلة للإطمئنان إلا ان ارسل من غير حساب جوجل
    والحمد لله نجحت ..تحياتي لك ولكارولين ولكل الأسرة ..زينب (القلب الأخضراني)

    ردحذف
  63. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  64. فعلا عداء تاريخي لن يكون له حل

    تمنياتي لك بالتوفيق

    ردحذف