الموقــــــــــــف السادس منذ فترة ليست قصيرة أمّنت على حياتى بمبلغ عشرة آلاف جنيه واعتبرت ان هذا مكسب كبير لى لاعتبارى ان حياتى تساوى اقل من ذلك بكثير واننى ضحكت على شركة التأمين
كنت منتظما فى الاقساط حيث كان العقد يلزم بسداد الشركة العشرة آلاف فى حالة الوفاه (الذى كان ينتظره بفارغ الصبر المنتفعون من بعدى ولكن هيهات!!!!!) او فى حالة العجز الكلى (والعجز الكلى فوت علىّ الكثير) او مضى سبع سنوات مدة البوليصة
وفى وقت كنت معه على مشارف سداد القسط الاخير من الوثيقه وانا فى منتهى الفرح لقرب تقاضى مبلغ لا بأس به فى ذاك الوقت واذا بى افاجأ بما اصابنى بالفزع والهم والغم والكرب العظيم والضياع الباغت الساخط ووصل الى سمعى وياليتنى كنت اصم بان التامين على الحياة حرام حرام حرام ، ومن وجوه التحريم ان الامن والامان امر معنوى لا يُملك فلا يصلح ان يكون محلا للعقد عما فيه من المخاطرة الجسيمة للطرفين وخاصة المؤمن ( طالب التأمين) اما غارم او خاسر ولا يجوز لما فيه من الغرر والجهالة واكل مال الغير بالباطل وكثيرا ما يؤدى التأمين بين الطرفين الى مشكلات وخصومات لا يكاد ينتهى فى الدوائر والمحاكم والله يقول
(ولا تأكلوا اموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها الى الحكام لتأكلوا فريقا من اموال الناس بالاثم وانتم تعلمون ) وعامة فتاوى العلماء والمجامع العلمية تحرم هذا النوع من التأمين ومن اجازه للضرورة لما يكون الزاما ( كشرط التأمين االمشروط لاستخراج رخصة السيارات بادارة المروروالتأمين الذى تفرضه المحليات لاستخراج رخصة البناء وغيرها من اوجه التأمين التى تنهجها وتقرها الحكومة )
واباحته للضرورة الشرعية فى بعض الاحوال تدل على اذعان فى الاصل حراما
ولما حضر محصل شركة التأمين لتحصيل القسط الاخير فاجأته بطلبى الغاء هذه الوثيقه وربى المعوض على هذه الخسارة الجسيمة وشرحت له اسباب هذا الطلب الغريب ودار بيننا
المحصل : ماذا جرى لك استاذ فاروق انا مش مصدق ودنى اللى ماسمعتنى من قبل خلال عملى الوظيفى لمثل هذا الاهراء
انا :وما العمل فى الفتوى اللى سمعتها
المحصل : استاذنا اذا طبقنا الاباحة والتحريم على كل شئ فهل تعرف ان رغيف العيش الذى نأكله حرام ..حرام.. حرام ..
انا: كيف ذلك يا رجل
المحصل : انت خير العارفين ان القمح الذى يتم استيراده من الخارج يتم على اساس تسهيلات بنكية بفوائد معلومة وانت تعلم ايضا ان الفائدة حرام حرام
انا : يا خبر ابيض طب على كده مش هناكل رغيف العيش انا ناقص يا اخى
المحصل : اضف ايضا كم من موظف فى الفنادق ترك وظيفته لان المرتب الذى يتقاضاه سمع بانه حرام حرام لانه يدخل فى تحصيله ما يتقاضاه الفندق من شرب الخمرولعب الميسرواستنادا بالا نقترب من الشبهات ما ظهر منها وما بطن ، فهل انت اذا لغيت الوثيقة ستمتنع عن اكل رغيف العيش ؟
( واخيرا انتهيت قبل ان ينهينى غضبى وضجرى وانا على مضض ان استمر حتى نهاية المدة وافوز بما لا يعوض فوزه مستقبلابمثل هذا المبلغ وعلى الاقل احتفظ بما سبق سداده واتصدق بالزيادة ..... وآكل رغيف العيش مضطرا مهما كان حكمه الذى لن يعوضنى عنه الا سواه ............
والى موقف آخر لالتقى معكم من جديد فى موقف آخر
الفاروق
كنت منتظما فى الاقساط حيث كان العقد يلزم بسداد الشركة العشرة آلاف فى حالة الوفاه (الذى كان ينتظره بفارغ الصبر المنتفعون من بعدى ولكن هيهات!!!!!) او فى حالة العجز الكلى (والعجز الكلى فوت علىّ الكثير) او مضى سبع سنوات مدة البوليصة
وفى وقت كنت معه على مشارف سداد القسط الاخير من الوثيقه وانا فى منتهى الفرح لقرب تقاضى مبلغ لا بأس به فى ذاك الوقت واذا بى افاجأ بما اصابنى بالفزع والهم والغم والكرب العظيم والضياع الباغت الساخط ووصل الى سمعى وياليتنى كنت اصم بان التامين على الحياة حرام حرام حرام ، ومن وجوه التحريم ان الامن والامان امر معنوى لا يُملك فلا يصلح ان يكون محلا للعقد عما فيه من المخاطرة الجسيمة للطرفين وخاصة المؤمن ( طالب التأمين) اما غارم او خاسر ولا يجوز لما فيه من الغرر والجهالة واكل مال الغير بالباطل وكثيرا ما يؤدى التأمين بين الطرفين الى مشكلات وخصومات لا يكاد ينتهى فى الدوائر والمحاكم والله يقول
(ولا تأكلوا اموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها الى الحكام لتأكلوا فريقا من اموال الناس بالاثم وانتم تعلمون ) وعامة فتاوى العلماء والمجامع العلمية تحرم هذا النوع من التأمين ومن اجازه للضرورة لما يكون الزاما ( كشرط التأمين االمشروط لاستخراج رخصة السيارات بادارة المروروالتأمين الذى تفرضه المحليات لاستخراج رخصة البناء وغيرها من اوجه التأمين التى تنهجها وتقرها الحكومة )
واباحته للضرورة الشرعية فى بعض الاحوال تدل على اذعان فى الاصل حراما
ولما حضر محصل شركة التأمين لتحصيل القسط الاخير فاجأته بطلبى الغاء هذه الوثيقه وربى المعوض على هذه الخسارة الجسيمة وشرحت له اسباب هذا الطلب الغريب ودار بيننا
المحصل : ماذا جرى لك استاذ فاروق انا مش مصدق ودنى اللى ماسمعتنى من قبل خلال عملى الوظيفى لمثل هذا الاهراء
انا :وما العمل فى الفتوى اللى سمعتها
المحصل : استاذنا اذا طبقنا الاباحة والتحريم على كل شئ فهل تعرف ان رغيف العيش الذى نأكله حرام ..حرام.. حرام ..
انا: كيف ذلك يا رجل
المحصل : انت خير العارفين ان القمح الذى يتم استيراده من الخارج يتم على اساس تسهيلات بنكية بفوائد معلومة وانت تعلم ايضا ان الفائدة حرام حرام
انا : يا خبر ابيض طب على كده مش هناكل رغيف العيش انا ناقص يا اخى
المحصل : اضف ايضا كم من موظف فى الفنادق ترك وظيفته لان المرتب الذى يتقاضاه سمع بانه حرام حرام لانه يدخل فى تحصيله ما يتقاضاه الفندق من شرب الخمرولعب الميسرواستنادا بالا نقترب من الشبهات ما ظهر منها وما بطن ، فهل انت اذا لغيت الوثيقة ستمتنع عن اكل رغيف العيش ؟
( واخيرا انتهيت قبل ان ينهينى غضبى وضجرى وانا على مضض ان استمر حتى نهاية المدة وافوز بما لا يعوض فوزه مستقبلابمثل هذا المبلغ وعلى الاقل احتفظ بما سبق سداده واتصدق بالزيادة ..... وآكل رغيف العيش مضطرا مهما كان حكمه الذى لن يعوضنى عنه الا سواه ............
والى موقف آخر لالتقى معكم من جديد فى موقف آخر
الفاروق
الف بعيد الشر عنك وعن صحتك صديقنا الغالي
ردحذفللاسف اذا دققنا بكل شي حوالينا ممكن نلاقي فيه شيء حرام
انا مش عالمه لافتي حرام او غير حرام ولكن ربنا يهدينا للطريق الصحيح ﺩﺍﺋﻤﺎ
التدقيق لأجل التدقيق ليس صوابًا و لا كذلك الانتقائية بتية المنفعة البحتة
ردحذفالمسألة شائكة ، و التشدق بالكلام دون الفعل موجود لدى الكثيرين.
(دع ما يريبك إلا ما لا يريبك) + (إنما الأعمال بالنيات)
هما ديدني و مشجبي للخلاص من (مواقف) مشابهة :)
أشكرك :)
السلام عليكم استاذى الغالى
ردحذفنفس الموقف حدث معنا لكن بابا صمم على الا يستمر فى بوليصة الـتامين
اما رغيف العيش فليس هناك مقارنة بينه وبين الفعل الصريح مثل بوليصة الـتأمين
لن يشاد الدين احد الا غلبه
الواجب علينا ان نأخذ بالأسباب ولا نبحث عن خفيات الامور والا ارهقنا ارواحنا وشددنا عليها بانفسنا
الحياة مليئة بالامل والسعادة والخيرات وليست فقط مكروهات الامور او التى فيها شك :)
يكفى انك تتحرى الصواب دائما وهذا رائع
استاذى العزيز ( شكرا لك ) وتحياتى الدائمة لك بحجم السماء ورزقك الله العمر والعمل الصالح ياااااااارب
اخونا وصديقنا العزيز الفاروق
ردحذفلا ادري بماذا اعلق ؟؟؟
الحمد لله انك بخير والله يديم عليك الصحة والعافية ووجودك على راس العائلة ومعنا يساوي مال الدنيا
وللآسف ان حياتنا رخيصة لدرجة اننا نعتقد ان مبلغا من التأمين قد يعوض غيابنا يوما مهما كبر المبلغ او صغر
نعم اتفق مع محصل التأمين بانهم جعلوا من حياتنا واكلنا وشربنا حرام في حرام ولذلك ربنا لا يبارك في موازنات دولنا ونحن اقرب الى الافلاس ... حتى الدولة وصل بها على فرض الربا على اموالها المفروضة علينا بالقوة والخاوة فان تأخرنا عن دفعها وجب علينا ان ندفع شهريا فائدة ثابتة ( ربا ) ...منهم لله وربنا يسحقهم
دمت بخير
استاذنا العزيز
ردحذفكم من محرمات نعيشها ولا ندركها
ولكن ان تأملتها تجدها قطعا من المحرمات
مثلا زي الراجل اللي بيقعد كل يوم يحلف تلاتين طلاق
وعادي بيروح بيتهم ولا كأن حاجة حصلت
هل يعلم هذا الرجل ان زوجته عليه حرام ؟؟؟؟؟وهي لاذنب لها في كل حلفاناته
وما مو قفه ان اتي بعد ذلك بأولاد
احيانا استاذي اتأمل الآية الكريمة
بسم الله الرحمن الرحيم
الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ {البقرة:275
صدق الله العظيم
وأتامل سيدي ماهو الرابط او العلاقة بين هذه الآيةالكريمة
وشباب الخنافس بتوع اليومين دول اللي بيرقص علي اي حاجة
وتحس ان العيل من دول كأنه مس من الجنون اومس شيطاني
تحيتي استاذي
صباح الفل يا والدي
ردحذفوالله الواحد تعب من البلد دي
المليئه بالمتناقضات
والحرام بقي خلطبيتا مع الحلال
في كوكتيل واحد
قصتك يا والدي واقعيه ومؤلمه
وفتحت عيوننا علي مصائب
كنا في غفله عنها
وياريتنا ماكنا عارفنا
اعتبرك فيلسوف العصر يا والدي
لأنك لا تترك الاشياء تمر عليك مرور الكرام
دون ان تبحث عن العمق
الذي يفضح الخيبه الكبيره
تحياتي وحبي دائما
اصبح هذا الموقف تقريبا معاد و مكرر في حياة كثير من المصريين لان الحالة التي نعيشها الان ضبابية جدا جدا لانها مرحلة انتقاليه في جميع مناحي الحياة السياسية و الفكرية و الدينية
ردحذفلكن الاشراق سياتي قريبا ان شاء الله
تحياتي
ربنا يديم عليك الصحه يابابا وظز فى الفلوس وحسك بالدنيا
ردحذفانت ظهرنا وسندنا فى الدنيااحنا من غيرك ولا حاجة وانت عارف كدة كويس
بالنسبة للتحريم فانا ارى ان الحلال بين والحرام بين واستفتى قلبك
رغم ان كل شىء حولنا اصبح حرام فى حرام
ندعو الله ان يغنينا بالحلال ويبعد عنا الحرام
شوف يا استاذ فاروق
ردحذفالحلال بين و الحرام بين
و الاثم ما حاك في الصدر و كرهت أن يطلع عليه الناس
المشكلة في مصر الفتاوى المتضاربة
الفتوى مش بتصدر من جهة واحدة
و رأيي يا استاذ فاروق ان ربنا ان شاء الله هيديلك الصحة و العافية و طولة العمر لحد ما تشوف احفاد احفادك ان شاء الله و تجوزهم كمان
تحياتي
هههههههههه
ردحذفواية ف حياتنا مش حرام
شغلنا
واكلنا وشربنا
وعيشتنا كلها
بلاش تفكر احسن وعيش
كنت أتحدث مؤخرا فى نفس الفكرة تقريبا مع إحدى صديقاتى المقربات ووصل الأمر إلى جدال تقريبا دون أن نخرج بنتيجة
ردحذفولكن فى النهاية هناك خطوط دينية واضحة ومعروفة يجب أن ندرسها بدقة قبل اتخاذ اى قرار
والله أعلم
دمت بخير وصحة دائمة يارب
:)